الرئيسية / خدمات عامه / معالجة الرطوبة

معالجة الرطوبة

الرطوبة من المشاكل التي تواجه العديد من المنازل حيث تظهر على الحوائط والجدران وذلك ينتج عن عدم تهوية المكان بشكل جيد بجانب عدم تعريضه إلى أشعة الشمس ولذلك تنتج بعد قطرات الماء على الأسطح والجدران فيما يسمى بالرطوبة بجانب أن المناطق الساحلية معرضة أكثر إلى حدوث الرطوبة بها.

أنواع الرطوبة

  • الرطوبة هي تراكم بعض قطرات الماء على الحوائط والجدران وبالأخص حوائط المطبخ والحمام وبعض أنواع السيراميك وذلك ينتج عنه عدم التهوية بشكل جيد لذلك يجب التخلص من الرطوبة المزعجة عن طريق تهويه المكان بشكل مناسب.
  • بجانب فتح الشبابيك حتى تدخل أشعه الشمس حيث تعمل أشعه الشمس على تهويه المكان و التخلص من وجود رطوبة بجانب التخلص من وجود حشرات كما أنها مفيدة جدا للأشخاص.
  • وهناك نوعان من الرطوبة الأول يتمثل في الرطوبة الداخلية وهي تنتج عن الأعمال المنزلية التي يتم استهلاك المياه بها بشكل كبير مثل الغسيل والتنظيف ومسح الأرضيات ومسح الحمامات بجانب تشغيل السخان لفترة كبيرة واستخدام المياه الساخنة مما يؤدي إلى تراكم البخار على الحوائط بشكل كبير فيما يسمى بالرطوبة الداخلية.
  •  والنوع الأخر هو الرطوبة الخارجية والتي تنتج بسبب العوامل الخارجية مثل برودة الطقس أو عدم تهوية المنزل بشكل جيد ومنع دخول الشمس له لذلك يتعرض المنزل للاختناق الحراري مما يتسبب في حدوث رطوبة على الجدران والحوائط متمثلة في قطرات مياه.

كيفية معالجة الرطوبة

يتم التخلص من الرطوبة باستخدام العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من تراكم قطرات المياه على الحوائط ومن ضمن تلك الطرق الأتي:

العزل الداخلي

  • تقنيه العزل الداخلي ويمكن من خلالها العمل على منع وجود رطوبة على الجدران من الداخل حيث يتم استخدام بعض أنواع الألواح التي توضع على الجدران وتثبت بالجبس ويتم تسميتها جبسنبورد، وتلك الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها حيث أنها تعمل على عكس الحرارة من الداخل والخارج وبالتالي تمنع تكون الرطوبة.
  •  من الجدير بالذكر أن تلك ألطريقه تتميز بقلة تكلفتها وتعطي منظر جمالي للجدران حيث إن لها شكل جميل يعمل على تزيين الحائط كما يمكن استخدام السيراميك الملون في حين توافر أمكانيه ماديه كبيره ويكون ذلك السيراميك لمنع تكون الرطوبة بشكل تام ولكنه عالي التكلفة.

معالجة الرطوبة

العزل الخارجي

  •  تقنيه العزل الخارجي يتم من خلالها عزل الجدران من الخارج وتلك الطريقة تتناسب مع المنازل التي تتواجد في المناطق الساحلية و لا يوجد بجوارها منازل أخرى حيث أن المنازل الملاصقة لها تمنع تكوين عازل خارجي على الحوائط.
  •  وفي المنازل التي توجد منفردة دون وجود منازل ملاصقة لها يمكن رش جدران المنزل بماده الزفت ثم عمل محاره لها ويمكن لصق بعض الأحجار على جدران المنزل من الخارج وبالتالي يمنع دخول الرطوبة إلى المنزل.
  • ولكن عند تواجد منازل أخرى بجوار المنزل المراد عزله عن الرطوبة يتم استخدام ماده الصوف الصخري والاسمنت ويتم عزل الجدران بهما من الخارج وبذلك يتم عزل الرطوبة والحفاظ على درجه حرارة المنزل.

معالجة الجدران

معالجه الجدران تعمل على التخلص من الرطوبة ويتم فيها تكسير سطح الأرض من الخارج ثم تبطين طبقه الجدار بالأسمنت والصوف الصخري وبذلك يعمل على عزل الرطوبة بشكل متميز كما يمكن استخدام ماده البولي يوريثان أو الزفت في سد الفراغات التي تتواجد في الجدار وبعد ذلك يتم عمل محاره ويتم التنقل بدور ببعض المواد التي تعدي عازله للرطوبة وتتميز تلك الطريقة بقلة التكلفة وسهولة العمل بجانب أنها تتميز بالجودة والكفاءة العالية وتظل مدة كبيرة وتحافظ على درجة حرارة المنزل وخاصة في فترة الصيف.

كيفية الوقاية من الرطوبة

  • يمكن ألمحافظه على درجه حرارة المنزل عن طريق الالتزام ببعض النصائح التي تعمل على التخلص من الرطوبة والوقاية منها ومن ضمن تلك النصائح الأتي:
  • يجب العمل على تهويه المنزل و فتح الشبابيك بشكل يومي كما يلزم تهويه الفرش من حين إلى أخر حتى يعمل على التخلص من الرطوبة بشكل مثالي وذلك ثلاث مرات في الأسبوع بشكل دائم.
  • كما يجب العمل على المحافظة على الجدران بحيث يجب استخدام كمية قليلة من المياه عند التنظيف حيث يمكن التخلص من الرطوبة بشكل كبير.
  • كما أن هناك بعض الأجهزة والآلات التي تعمل على التخلص من الرطوبة بشكل آلي ويتم استخدامها في المنازل للتخلص من الرطوبة بشكل نهائي وهي من أفضل الطرق وأسهل الطرق التي يمكن استخدامها على الإطلاق.
  • يجب التخلص من النوافذ المصنوعة من الخشب فور إصابتها بالرطوبة ويجب أيضا تغيير الأبواب الخشبية والنوافذ الخشبية بشكل دوري ويفضل تجنب استخدام النوافذ المصنوعة من الخشب ويفضل استخدام مواد أخرى عازلة للرطوبة.
  • كما يجب طلاء أسقف الحمامات حيث تتسبب الأبخرة في حدوث رطوبة على تلك الأسقف وتتسبب في تقشير الدهان وتغيير لونه وبالتالي يجب تغيير الطلاء كل فترة لتجنب حدوث رطوبة له وتجنب وجود حشرات وروائح كريهة.
  • ومن الجدير بالذكر مراعاة سد الشقوق التي تتواجد في الجدران وفي الأسطح لتجنب دخول مياه الإمطار مما يعمل على تكون الرطوبة داخل المنزل وبالتالي يجب طلاء الأسطح والجدران من ماده تحتوي على الزيت حتى تعمل على منع تكون الرطوبة ومنع التأثر بدرجات الحرارة مما يتسبب في تغيير لون الدهانات والعمل على تكون الحشرات.

عن admin

شاهد أيضاً

تسليك بلاعات المطبخ والحمامات

تسليك بلاعات المطبخ والحمامات

ظاهرة انسداد البالوعات تظهر عند وجود تراكم للمواد الدهنية والأوساخ وترسب بقايا الأطعمة في البلاعة ...

اتصلو بنا
%d مدونون معجبون بهذه: