الرئيسية / خدمات عامه / نظافة البيئة

نظافة البيئة

تتعرض البيئة من حولنا إلى العديد من أنواع التلوث الذي يؤثر على نظافتها وبالتالي يتسبب في حدوث وانتشار الأمراض بين الأفراد لذلك يجب علينا المحافظة على البيئة نظيفة والتخلص من التلوث الذي يلحق بها وبالتالي نكون قد حمينا أنفسنا من الإمراض المختلفة التي قد تصيب الكبار والصغار نتيجة لوجود تلوث بيئي سواء للهواء أو الماء وغير ذلك.

أهمية نظافة البيئة

  •  يجب ألمحافظه على نظافة البيئة بشكل مثالي لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة التي يسببها التلوث سواء كان تلوث المياه أو تلوث الهواء أو تلوث الأرض الزراعية التي نأكل من محاصيلها لذا وجب الاهتمام ببعض النقاط التي توضح أهميه ألمحافظه على نظافة البيئة وهي:
  •  يلزم ألمحافظه على البيئة نظيفة لضمان التخلص من الإمراض والأوبئة التي قد تنتج عن التلوث حيث قد يسبب التلوث أمراض جلديه وأمراض في الجهاز التنفسي.
  • كما أن البيئة الملوثة تسبب تلوث الطعام والمياه من ما قد يسبب تسمم للأفراد الكبار والصغار لذلك يلزم أهميه ألمحافظه على بيئة نظيفة خاليه من الإمراض والحشرات لضمان الحصول على صحة دائمة.
  • كما يجب الاهتمام بنظافة البيئة لكي تعطي راحة نفسيه للمواطنين بجانب استنشاق هواء نقي وشرب مياه نظيفة والتخلص من عوادم السيارات التي قد تؤذي حاسة التنفس وتتسبب في حدوث أمراض عديدة مثل الربو والحساسية الصدرية.
  • وأيضا التلوث يتسبب في حدوث أمراض جلديه مثل الاكزيما واحمرار الجلد والحكة لذلك كان من الضروري ألمحافظه على نظافة البيئة التي تتمثل في نظافة الهواء والماء والتربة حيث أن التلوث له عده أنواع من ضمنها تلوث الهواء وذلك ينتج عن عوادم السيارات ودخان المصانع ودخان السجائر.
  • وأيضا تلوث الماء الناتج عن إلقاء القمامة في مياه البحار والمحيطات والأنهار وبعض الإفراد يلقون بها فضلاتهم والحيوانات الميتة ويجب التخلص من تلك العادات السيئة للحفاظ على بيئة نظيفة خاليه من الإمراض.
  •  وهناك تلوث التربة الناتج عن رش المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية وتسبب الإمراض لمن يتناول تلك المحاصيل.
  • كما هناك تلوث سمعي ينتج عن الضوضاء والأصوات العالية لذلك يجب تجنب قلة استخدام كلاكسات السيارات والحد من استخدام الميكروفونات.

نظافة البيئة

كيفية خلق بيئة نظيفة

هناك بعض الطرق التي تؤدي لوجود بيئة نظيفة خالية من التلوث والأمراض وذلك يتم عن طريق الأتي:

  •  العمل على توفير برامج ثقافيه لكي تزيد من وعى الإفراد في المجتمع لتجنب عمل تلوث البيئة وذلك من خلال البرامج التلفزيونية والندوات الثقافية وبرامج الراديو التي يجب أن تحس المواطنين على عدم تلويث المياه والتربة والهواء لخلق بيئة نظيفة.
  • المحافظة على النباتات الخضراء التي تعد مصدر للأكسجين لذلك يجب عدم قطعها والعمل على نظافة الحدائق العامة والمتنزهات وعدم إلقاء القمامة بها.
  • يجب المحافظة على نظافة المياه وعدم إلقاء القاذورات في مياه البحار والأنهار وعدم إلقاء عوادم المصانع بها حتى نحافظ على بيئة نظيفة خالية من الأمراض المتعددة.
  • يجب تجنب رش المبيدات الكيماوية والأسمدة الكيميائية على المحاصيل الزراعية لتجنب إصابة الأشخاص بالإمراض المؤذية وذلك لضمان الحصول على بيئة نظيفة غير ملوثة.
  • يجب استخدام وقود للسيارات لا يعمل على تلوث الهواء لضمان استنشاق هواء نقي خالي من عوادم السيارات ومن دخان السجائر لتجنب الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي والرئتين وتؤدي إلى صعوبة التنفس.
  •  كما يجب العمل على تجنب إلقاء القمامة في الشوارع والحدائق ألعامه وتجنب حرقها حيث ينتج منها غاز ضار يؤثر على حاسة التنفس كما يؤثر على الجهاز التنفسي ويتسبب في حدوث أمراض مثل الربو والحساسية الصدرية ولذلك يلزم التخلص من تلك العادة السيئة.
  • يجب العمل على توفير الطاقة وتجنب ترك الأجهزة الكهربائية مفتوحة فتره طويلة حيث يجب توفير الطاقة الكهربائية للحفاظ على البيئة نظيفة كما يجب استخدام وسائل الطاقة التي لا تضر البيئة ويجب العمل على استهلاك الطاقة الشمسية حيث أنها أمنه على البيئة ولا تسبب إضرار على صحة الأفراد.

أسباب تلوث البيئة

هناك بعض الأسباب التي تعمل على تلوث البيئة لذا يجب معرفه الأسباب للعمل على التخلص منها وتجنبها بشكل نهائي حتى نحافظ على البيئة نظيفة صحية وأمنه على صحة الإفراد الكبار والصغار ومن ضمن تلك الأسباب الأتي:

  • بعض الأشخاص يعملون على حرق الغابات وحرق محاصيل الأرز مما يعمل على حدوث تلوث الهواء ويؤثر على الجهاز التنفسي ويسبب أمراض عديدة منها الربو وصعوبة التنفس والحساسية الصدرية.
  • إلقاء بعض النفايات في البحار والمحيطات مما يعمل على تلوث المياه كما تقوم سفن نقل البضائع تسريب النفط الخاص بها في مياه البحار والمحيطات والأنهار لذلك يجب العمل على التخلص من تلك العادة السيئة وهناك بعض المصانع التي تلقى المخلفات الخاصة بها في مياه الأنهار أيضا من ما يؤدي إلى تلوث كبير للمياه مخاطر صحية للأفراد.
  • عوادم المصانع والأبخرة التي تنتج عنها بجانب عوادم السيارات يؤدي إلى تلوث الهواء بشكل كبير لذلك يجب تركيب فلاتر لمداخن المصانع حتى تعمل على التخلص من تلوث الهواء الذي يؤدي إلى انتشار أمراض صحية خطيرة تؤثر بالسلب على الجهاز التنفسي للكبار والصغار.
  • لذلك يجب المحافظة على بيئة صحية نظيفة لضمان ألمحافظه على صحة الإفراد والتخلص من الإمراض التي قد تصيبهم وذلك بالحد من الأسباب التي تعمل على تلوث الهواء والماء والتربة لجعل البيئة نظيفة بشكل سليم.

عن admin

شاهد أيضاً

تسليك بلاعات المطبخ والحمامات

تسليك بلاعات المطبخ والحمامات

ظاهرة انسداد البالوعات تظهر عند وجود تراكم للمواد الدهنية والأوساخ وترسب بقايا الأطعمة في البلاعة ...

اتصلو بنا
%d مدونون معجبون بهذه: